فصل: 4866- (ز): عبد القوي ابن القاضي الجليس أبي المعالي: عبد العزيز بن الحسين بن عبد الله بن الحسين أبو البركات بن الجباب.

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.4866- (ز): عبد القوي ابن القاضي الجليس أبي المعالي: عبد العزيز بن الحسين بن عبد الله بن الحسين أبو البركات بن الجباب.

ولد سنة ست وثلاثين وخمس مئة، وسمع من ابن رفاعة والسلفي، وَأبي الفتوح الخطيب، وَغيرهم.
روى عنه الزكي المنذري، والفخر ابن البخاري والأبرقوهي وأحمد بن عبد الكريم الأغلاقي وآخرون.
أثنى عليه عمر بن الحاجب وقال: كان تفرد بالسيرة، عَنِ ابن رفاعة.
وكنت سمعت بدمشق من بعض الطلبة أن في سماعه كلاما فلما قدمت مصر وجدت أصل سماعه.
ثم وجدتهم يقولون: ما وجد سماعه للغريبين إلا في بعض الأجزاء وكان يقول: جميع الكتاب سماعي فتكلموا فيه لهذا.
وقال ابن نقطة: سمعت الحافظ عبد العظيم المنذري تكلم في سماعه للسيرة ويقول: إنه بقراءة يحيى بن علي إمام مسجد عَيْثَم، وكان يحيى هذا كذابا.
مات عبد القوي سنة 621.

.4867- عبد الكبير بن محمد [بن عبد الله بن حفص بن هشام بن زيد بن أنس بن مالك] أبو عمير.

عن سليمان الشاذكوني.
متهم بالكذب، انتهى.
وهو عبد الكبير بن محمد بن عبد الله بن حفص بن هشام بن زيد بن أنس بن مالك.
قال ابن عَدِي في ترجمة سليمان بن داود الشاذكوني: حدثنا قاسم بن علي الجوهري، حدثنا أبو عمير عبد الكبير بن محمد بن عبد الله بن حفص الأنصاري، حدثنا سليمان الشاذكوني، حدثنا عيسى بن يونس عن هشام بن عروة، عَن أبيه، عَن عائشة رضي الله عنها سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: من رَبَّى صبيا حتى يقول لا إله إلا الله لم يحاسبه الله.
قال ابن عَدِي: هذا الحديث منكر بهذا الإسناد ولعل البلاء فيه من أبي عمير هذا فإنه ضعيف.

.-مَنِ اسْمُهُ عبد الكريم:

.4868- عبد الكريم بن الجراح.

عن يونس بن أبي إسحاق.
قال الأزدي: ضعيف مجهول.

.4869- عبد الكريم بن عبد الله.

عن القاسم بن محمد.
وعنه أبو داود الطيالسي.
مجهول.

.4870- عبد الكريم بن عبد الصمد بن محمد أبو معشر الطبري المقرىء صاحب التصانيف.

روى القراءات، عَن أبي القاسم الزيدي، وَأبي عبد الله الكارَزِيني، وَابن نفيس وحدث عن جماعة وجاور بمكة وأقرأ الناس دهرا.
تُكلم في سماعه من ابن نظيف الفراء، انتهى.
روى عنه أبو نصر الغازي وأبو بكر بن عبد الباقي الأنصاري وأبو تمام الصيمري، وَغيرهم وقرأ عليه خلق منهم: أبو علي بن العرجاء وخلف بن النخاس وغير واحد.
وكان شافعي المذهب، صنف في القراءات كتاب سوق العروس فقال: فيه ألف وخمس مِئَة طريق والدرر في التفسير والرشاد في الشواذ وغير ذلك.
قال ابن طاهر: سمعت أبا سعد الحرمي بهراة يقول: لم يكن سماع أبي معشر في جزء ابن نظيف صحيحا، وإنما أخذ نسخة فرواها.
قلت: وهذا قدح مردود.
مات سنة 478.

.4871- عبد الكريم بن عبد الكريم البجلي.

قال أبو حاتم الرازي: حديثه يدل على الكذب، انتهى.
وبقية كلامه: لا أعرفه.
وفي ثقات ابن حبان: عبد الكريم بن عبد الكريم البجلي عن عُبَيد الله بن عمر، وعنه جبارة بن المغلس مستقيم الحديث.
فالظاهر أنه هو، ولعل ما أنكره أبو حاتم من جهة صاحبه جبارة ويؤيده أن أبا حاتم قال قبل ذلك: لا أعرفه.

.4872- (ز): عبد الكريم بن عَجْرد.

رأس العجاردة من الخوارج وهم طائفة كبيرة من الصفرية.
ومن مقالتهم: أن من بلغ الحلم فلم يقر بالإسلام فهو كافر فلو قتله أحد في تلك الحال عمدا لم يكن عليه قود، وَلا يَرث، وَلا يُورث ذكر ذلك ابن حزم.

.4873- عبد الكريم بن أبي عمير الدهان.

عن الوليد بن مسلم.
فيه جهالة والخبر منكر، انتهى.
والخبر المشار إليه قال الخطيب في تاريخه في ترجمة محمد بن موسى النهرتيري: أخبرنا أبو نعيم أخبرنا الطبراني، حدثنا محمد بن موسى، حدثنا عبد الكريم بن أبي عمير الدهان، حدثنا الوليد بن مسلم أخبرني أبو عَمْرو الأوزاعي وعيسى بن يونس، عَن الأَعمش، عَن أبي صالح، عَن أبي هريرة رضي الله عنه رفعه: الإمام ضامن والمؤذن مؤتمن... الحديث.
وقال: قال الدارقطني: هذا الحديث حدث به شيخ جليل لأهل بغداد يعرف بأبي عبد الله النهرتيري، عَن عَبد الكريم بن أبي عمير. قال: وقد حدث به عامة شيوخنا عنه.
وهذا حديث معروف بالنهرتيري، وَلا أعلم أحدا تابعه عليه.
وقد رواه محمد بن إبراهيم بن زياد الطيالسي، عَن عَبد الكريم بن أبي عمير وعبد الرحمن بن يونس كلاهما عن الوليد.
ونرى أن الطيالسي سرقه من النهرتيري ولم يقنع أن يرويه، عَن عَبد الكريم حتى أضاف إليه عبد الرحمن بن يونس.
وكان عمر البصري قد خرج هذا الحديث للشافعي فيما انتخبه له عن سليمان بن الفضل النهرواني، عَن عَبد الكريم.
ووهم فيه عمر البصري لأن الشافعي إنما رواه عن النهرتيري وله قصة شرحها الدارقطني فيما بينه من خطأ عمر البصري.
قال الدارقطني: وصواب هذا الحديث عن الوليد بن مسلم، عَن أبي عَمْرو عيسى بن يونس، عَن الأَعمش وذِكْر الأوزاعي فيه خطأ فاحش.
وقد رواه محمود بن خالد عن الوليد على الصواب.

.4874- عبد الكريم بن أبي العوجاء خال معن بن زائدة.

زنديق معثر.
قال أبو أحمد بن عَدِي: لما أخذ لتضرب عنقه: قال: لقد وضعت فيكم أربعة آلاف حديث أحرم فيه الحلال وأحلل الحرام.
قتله محمد بن سليمان العباسي الأمير بالبصرة، انتهى.
وذكر أبو الفرج الأصبهاني في كتاب الأغاني عن جرير بن حازم: كان بالبصرة ستة من أصحاب الكلام: واصل بن عطاء، وعمرو بن عُبَيد، وبشار بن برد، وصالح بن عبد القدوس، وعبد الكريم بن أبي العوجاء، ورجل من الأزد، فكانوا يجتمعون في منزل الأزدي.
فأما عَمْرو وواصل فصارا إلى الاعتزال.
وأما عبد الكريم وصالح فصححا الثنوية، وأما بشار فبقي متحيرا.
قال: وكان عبد الكريم يفسد الأحداث فتهدده عَمْرو بن عُبَيد فلحق بالكوفة فدل عليه محمد بن سليمان فقتله وصلبه وذلك في زمن المهدي.
وفيه يقول بشار بن برد:
قل لعبد الكريم يا ابن أبي العوجاء... بعت الإسلام بالكفر موقا.
لا تصلي، وَلا تصوم فإن صمت... فبعض النهار صوما رقيقا.
ما تبالي إذا شربت من الخمر... عتيقا، أن لا يكون عتيقا.
وله ذكر في ترجمة صالح بن عبد القدوس [3874] وكان قتله في خلافة المهدي بعد الستين ومِئَة.

.4875- عبد الكريم بن كيسان.

من المجاهيل.
وحديثه منكر ذكره العقيلي.
أبو عاصم العباداني: حدثنا عبد الكريم بن كيسان عن سويد بن عمير قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «حوضي أشرب منه يوم القيامة ومن اتبعني من الأنبياء ويبعث الله ناقة ثمود لصالح فيحلبها فيشربها والذين آمنوا معه حتى يوافي بها الموقف ولها رغاء وابنتي فاطمة على العضباء وأنا على البراق».
رواه العقيلي: حدثنا صالح بن شعيب، حدثنا أمية بن بسطام، حدثنا أبو عاصم به.
قلت: هو موضوع، انتهى.
وعبارة العقيلي: مجهول بالنقل وحديثه غير محفوظ.

.4876- عبد الكريم بن محمد بن طاهر الصنعاني.

قال الحسن بن علي البصري: قدم علينا وحدثنا، عَن مُحَمد بن المقرىء ليس بالمرضي.

.4877- عبد الكريم بن هلال:

لا يدرى من هو.

.4878- وعبد الكريم بن هارون.

عن مالك بن أنس.
ضعفهما أبو الفتح الأزدي إلا أن ابن هارون قد روى عنه أبو حاتم، انتهى.
والأول: كأنه عبد الكريم البصري ابن حميد بن هلال.
وعنه غنجار.
ذكره ابن أبي حاتم.
والثاني قال أبو حاتم: كتبت عنه، وَلا أخبر أمره، مقدار ما يرويه صحيح.

.4879- عبد الكريم الجزري [صوابه عبد الكريم الخراز، وهو عبد الكريم بن عبد الرحمن الخراز].

عن هشام بن عروة.
متأخر.
ولا يعرف من هو.
وتركه الأزدي، انتهى.
وقول الذهبي: متأخر. مغاير لاصطلاحه الذي أفصح به في هذا الكتاب في مراده بالمتأخر.
وأظنه الذي بعده لما سأبينه.

.4879 مكرر- عبد الكريم [بن عبد الرحمن] الخراز:

عن جابر الجعفي.
قال الأزدي: واهي الحديث جدا، انتهى.
وهو عبد الكريم بن عبد الرحمن الخراز، روى أيضًا، عَن أبي إسحاق السبيعي.
روى عنه إسماعيل بن عَمْرو البجلي وعامر بن يساف وإسحاق بن بشر الكاهلي.
ومن مناكيره ما أخرجه أبو القاسم البغوي في نسخة عُبَيد الله العيشي من رواية هذا الخراز، عَن أبي إسحاق عن الحارث، عَن عَلِيّ: الدعاء محجوب عن السماء حتى يتبع بالصلاة على محمد وآله.
وقد رواه نوفل بن سليمان أحد الضعفاء، عَن عَبد الكريم هذا لكنه وهم فقال: عَن عَبد الكريم الجزري والجزري ثقة لا يحتمل مثل هذا.

.• عبد الكريم.

شيخ للوليد بن صالح.
أراه الخراز [4879].
قال أبو حاتم: كان يكذب.

.4880- عبد الكريم بن يعفور [الجعفي].

هو الخراز المذكور قبل [4879].
قال أبو حاتم: من عتق الشيعة، انتهى.
أما ابن يعفور فقد ذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال فيه: الجعفي وليس في كتاب ابن أبي حاتم أنه الخراز وإنما قال ذلك الذهبي ظنا منه أنه هو وليس كذلك فإن اسم والد الخراز عبد الرحمن كما تقدم.

.4881- عبد الكريم.

عن الحسن البصري.
وعنه محمد بن سلام.
مجهول.